أبرز مسببات الحساسية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أبرز مسببات الحساسية، الحساسية هي استجابة الجهاز المناعي لمادة غريبة والتي عادة لا تضر جسدك تسمى هذه المواد الغريبة مسببات الحساسية، ويمكن أن تشمل بعض الاطعمة، غبار الطَّلْع، او وبر الحيوانات الأليفة، وظيفة جهازك المناعي هي الحفاظ على صحتك عن طريق مكافحة مسببات الأمراض الضارة، وهو يفعل ذلك بمهاجمة أي شيء يعتقد أنه قد يعرض جسدك للخطر، اعتمادا على مسببات الحساسية، قد تنطوي هذه الاستجابة على التهاب، العطس، أو مجموعة من الأعراض الأخرى.

أبرز مسببات الحساسية

الباحثون ليسوا متأكدين بالضبط لماذا يسبب الجهاز المناعي رد فعل تحسسي عندما تدخل مادة غريبة غير مؤذية عادة إلى الجسم، الحساسية لها عنصر وراثي وهذا يعني أن الآباء يمكنهم توريثها إلى أطفالهم، ومع ذلك، فقط القابلية العامة للتفاعل التحسسي هو أمر وراثي، والحساسية المحددة لا تنتقل، على سبيل المثال، إذا كانت الأم لديها حساسية من المحار، فهذا لا يعني بالضرورة أن الابن سيعاني من هذه الحساسية ايضا.

وتشمل الأنواع الشائعة مولدات الحساسية ما يلي:

  • المنتجات الحيوانية، وهي تشمل وبر الحيوانات الأليفة، الفضلات، والصراصير.
  • المخدرات، عقاقير البنسلين والسلفا هي محفزات شائعة.
  • الطعام، الحنطة، المكسرات، الحليب، المحار، و حساسية البيض هي أمور شائعة.
  • لسعات الحشرات وهي تشمل النحل والدبابير والبعوض.
  • النباتات، حبوب اللقاح من العشب والحشائش والأشجار، وكذلك الراتنج من النباتات مثل اللبلاب السام والبلوط السام، هي مسببات شائعة جدا للحساسية للنباتات.
  • مسببات الحساسية الأخرى اللاتكس، غالبًا ما يوجد في قفازات اللاتكس والواقي الذكري، والمعادن مثل النيكل أيضًا مسببات حساسية شائعة.

الحساسية الموسمية، والمعروفة أيضا باسم حمى الكلأ، هي بعض من الحساسية الأكثر شيوعا، وهذه تنتج عن غبار الطَّلْع الذي تطلقه النباتات في اوقات معينه من السنه، تسبب ما يلي:

  • الحكة في العينين.
  • عيون دامعة.
  • سيلان الأنف.
  • سعال.

أعراض الحساسية

ان الاعراض التي تعانيها بسبب الحساسية هي نتيجة عدة عوامل، ويشمل ذلك نوع الحساسية التي تعانيها ومدى خطورتها، إذا تناولت أي دواء قبل ان تتجاوب مع الحساسية المتوقعة، فقد تعاني بعض هذه الأعراض، لكنها قد تقل.

بالنسبة لحساسية الطعام

يمكن للحساسية من الطعام أن تسبب التورّم، الغثيان، التعب، وغيرها، قد يستغرق الشخص بعض الوقت ليدرك أن لديه حساسية من الطعام، إذا كان لديك رد فعل خطير بعد تناول الطعام ولم تكن متأكدا من السبب، فاذهب الى طبيب محترف على الفور، يمكنه أن يجد السبب الدقيق لرد فعلك.

بالنسبة للحساسية الموسمية

أعراض حمى الكلأ يمكن أن تحاكي أعراض البرد وتشمل الاحتقان، سيلان الأنف، وتورم العينين، في أغلب الأحيان، يمكنك السيطرة على هذه الأعراض في المنزل باستخدام العلاجات بدون وصفة طبية، راجع طبيبك إذا أصبحت أغراضك غير قابلة للسيطرة.

بالنسبة للحساسية الشديدة

الحساسية الشديدة يمكن أن تسبب الحساسية المفرطة هذه حالة طارئة تهدد الحياة ويمكن أن تؤدي إلى صعوبات في التنفس، والدوار، وفقدان الوعي، إذا كنت تعاني من هذه الأعراض بعد الاتصال مسبب محتمل للحساسية، فاطلب المساعدة الطبية على الفور.

الحساسية على الجلد

حساسية الجلد قد تكون علامة أو عرض من أعراض الحساسية، وقد تكون أيضًا نتيجة مباراة التعرض لمسببات الحساسية، على سبيل المثال، تناول طعام لديك حساسية منه يمكن أن يسبب عدة أعراض، قد تشعر بوخز في فمك وحنجرتك، وقد تصاب بطفح جلدي أيضاً.

وتشمل أنواع الحساسية الجلدية ما يلي:

  • الطفح الجلدي: وتكون مناطق الجلد مهيجة أو حمراء أو متورمة، ويمكن أن تكون مؤلمة أو تسبب حكة.
  • الأكزيما: تصبح بقع الجلد ملتهبة ويمكن أن تسبب حكة أو نزيف.
  • التهاب الجلد الملامس: بقع حمراء تسبب حكة في الجلد تتطور على الفور تقريبا بعد الاتصال مع مسببات الحساسية.
  • التهاب الحلق: تهيج أو التهاب البلعوم أو الحلق.
  • خلايا النحل: تظهر على سطح الجلد آثار حمراء، حكة، ومرتفعة من مختلف الأحجام والأشكال.
  • الحكة: تهيج أو التهاب في الجلد.

التهاب الجلد يؤدي إلى عدم الراحة وأحاسيس لذع وحرق على الجلد.

علاج الحساسية

أفضل طريقة لتجنب الحساسية هي الابتعاد عن أي شيء يسبب رد الفعل، إذا كان ذلك غير ممكن، هناك خيارات علاج متاحة.

الدواء

يشمل علاج الحساسية في كثير من الأحيان أدوية مثل مضادات الهيستامين للسيطرة على الأعراض، يجب أن يكون الدواء بناء وصفة طبية، لأن طبيبك سوف يوصي بالعلاج الذي يعتمد على شدة الحساسية التي تعاني منها.

العلاج المناعي

العديد من الناس يختارون العلاج المناعي وهذا يتضمن عدة حقن على مدى بضع سنوات لمساعدة الجسم على التعود على الحساسية، العلاج المناعي الناجح يمكن أن يمنع أعراض الحساسية من العودة.

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً