أفضل الأطعمة الصحية لتقليل الوزن

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أفضل الأطعمة الصحية لتقليل الوزن متعددة فإذا كنت تبحث عنها تجدها في الخضروات والفواكه قليل السكر والأملاح والسعرات الحرارية كما يوجد أنواع عديدة من الحساء ويجب عند إتباع نظام غذائي الإهتمام بنوعية الطعام المفيدة والإهتمام بتناول الوجبات الثلاثة لأن حرمان الجسم لا يفقد الوزن.

أفضل الأطعمة الصحية لتقليل الوزن

تتعدد العناصر الغذائية والأكلات التي تساعد في تقليل الوزن منها:

أفضل الأطعمة لتقليل الوزن: الخضروات

يوجد العديد من الخضروات التي تساعد في تخفيف الوزن ومنها السبانخ التي تغذي الجسم بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد والأملاح المعدنية إلى جانب لا تحتوي على سعرات حرارية عالية.

يعتبر طبق السلطة من الأكلات التي يمكن الإعتماد عليها في تخفيف الوزن فهو يحتوي على مجموعة من الخضروات مثل الخس والخيار والبروكلي والطماطم والجزر وغيرها تمد الجسم بالألياف التي تكون مصدر في ملئ المعدة والبقاء لفترة أطول وبالتالي كبح الشهية.

أيضًا طريقة طهي الخضروات هى عامل أساسي في نزول الوزن فلابد أن يتم طهي الطعام بدون إضافة دهون يكتفي بنسبة الدهون الصحية الموجودة بالطعام.

لابد من تناول البروكلي والقرنبيط والكابوتشي فهذه الخضروات تساعد في تنقية الجسم من السموم إلى جانب حرق الدهون بالجسم ويمكن عمل منهم أطباق من الشوربة يمكن تناولها مع الأطباق الرئيسية أو بين الوجبات كوجبة خفيفة.

أفضل الأطعمة الصحية لخسارة الوزن

الأسماك

يوجد أنواع من الأسماك يجب أن نحرص على تناولها لأنها من أفضل الأطعمة الصحية لتقليل الوزن ومن هذه الأسماك الماكريل والسردين والسلمون والتونة حيث تحتوي على أوميجا 3 التي تساعد في تنشيط الغدة الدرقية وإفراز الهرمونات التي تعمل على جعل حرق الجسم عالي الدهون إلى جانب المحافظة على عملية التمثيل الغذائي كما تحمي العظام من الإلتهابات وتقلل من الإصابة بالوزن الزائد.

البروتينات الموجودة بالأسماك تساعد في إعطاء الشعور بالشبع وتملأ المعدة.

اللحوم

اللحوم التي لا تحتوي على نسبة دهون عالية أو الخالية من الدهون ينصح بتناولها في عند الرغبة في فقدان الوزن حيث تمد الجسم بالبروتين فقط هو الأساس في ملئ المعدة وإعطاء الشعور بالشبع كما أن الدجاج يساعد أيضًا في إمداد الجسم بالبروتين.

والسبب في تناول اللحوم قليلة السعرات الحرارية هو حتى لا يتم ملئ شرايين القلب بالدهون وبالتالي تساعد في إنسداد الشرايين.

البطاطس المسلوقة

تعتبر من الأطعمة التي تفيد في خسارة الوزن رغم أنها من النشويات إلا ينصح بتناولها مسلوقة فهى تساعد في كبح الشهية والبقاء لأطول فترة ممكنة دون طعام.

أفضل الأطعمة التي تساعد في إنقاص الوزن 

البقوليات

تتعدد أنواع البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا والبازلاء وتعتبر من الأطعمة التي تساعد في خسارة الوزن لأنها تحتوي على البروتين والألياف التي تساعد في خسارة الوزن يمكن تناولها في الوجبات الثلاثة للنظام الغذائي ولكن يجب الحظر منها بالنسبة للأشخاص التي تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل القولون وعند تناولها يمكن إضافة الكمون عليها لأنه يساعد في تهدئة المعدة من والانتفاخات والتقلصات.

الحساء

يوجد العديد من الخضروات التي يمكن أن نقوم بطهيها كحساء مثل العدس والبروكلي والدجاج وحساء الخضروات ويجب أن تطهى بدون دهون حتى تساعد في إنقاص الوزن لأنها بها نسبة سوائل عالية تساعد في ملئ المعدة وإعطاء الشعور بالشبع ويجب عدم إضافة الكثير من الملح عليها حتى لا يتسبب في إحتباس الماء بالجسم وبالتالي زيادة الوزن.

الحبوب الكاملة

التقليل من الحبوب الكاملة يساعد في خسارة الوزن مثل الأرز الأبيض و المكرونة والمخبوزات والمعجنات وكل ما هو مصنوع بالدقيق الأبيض ويجب أن يكون البديل لها الدقيق البني لأنه منخفض السعرات الحرارية.

أطعمة تخسس الجسم

البيض المسلوق

من الأغذية الفعالة في إنقاص الوزن البيض لأنه يحتوي على نسبة بروتين عالية إلى جانب يكبح الشهية لأنه يعطي الشعور بإمتلاء المعدة لفترات طويلة المقولة التي تذكر بأن البيض لا يصح لإنقاص الوزن لأن به نسبة كوليسترول عالية مقولة خاطئة فهو يقوي القلب ويمنع إصابته بالأمراض.

المكسرات المحمصة قليلة الملح

هى مصدر غني بالبروتين والألياف والدهون الصحية عند تناول كمية تعادل كف اليد بين الوجبات تمده بالفيتامينات والمعادن كما تساعد في حرق المزيد من الدهون والسعرات الحرارية.

الشوكولاتة السوداء

بعد إجراء العديد من الأبحاث تبين أنها تساعد في كبح الشهية كما أن الأشخاص الذين تناولوها قبل وجبة البيتزا ساعدتهم في كبح الشهية بنسبة خمسة عشر بالمائة.

منتجات الألبان

بعد إجراء العديد من الأبحاث على منتجات الألبان من الحليب خالي الدسم والزبادي واللبن الرائب وجد أنها تساعد في تقليل الخصر وهذا ما تم تطبيقه على مائة وعشرين ألف شخص لمدة عشر سنوات.

وكذلك تناول التفاح والجريب فروت.

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : كيفية تنظيف الاحذية الجلد » دكتور حب

اترك تعليقاً