الصحة

فوائد الترمس الحلو

فوائد الترمس الحلو تتساوى مع نوعه الآخر وهو الترمس المر لأنهما متساويين في القيمة الغذائية

ومكوناتهم من حيث الفيتامينات والمعادن، لذلك في حالة استخدام الترمس الحلو او المر

فإننا نحصل على نفس الفوائد سواء لصحة العظام او صحة القولون أو لمرضى القولون ولصحة الجلد والبشرة او الصحة الجنسية أو من أجل تخسيس الجسم.

المحتويات:

فوائد الترمس الحلو

يستخد مرضى السكر الترمس الحلو او المر من أجل خفض مستوى السكر في الدم لأن الدراسات العلمية

أثبتت فاعلية الترمس في علاج هذا المرض، وذلك من خلال حرق الكربوهيدرات و خفض الجلوكوز في الدم.

الاعتياد على تناول الترمس الحلو أو المر يعمل على زيادة إنتاج وتكاثر البكتيريا النافعة بالمعدة

وهذا يجعل الجهاز الهضمي يعمل بصحة جيدة ولا يعاني من أي مشكلة، بجانب تحكمه في الشعور بالجوع حيث يجعله يظهر بشكل أقل.

من أهم ما يميز الترمس بجميع أنواع أنه غني بالأحماض الأمينية ولا يحتوي على الجلوتين، كما أنه نبات طبيعي لا يقع تحت أي تعديل وراثي زراعي.

فوائد الترمس للعظام

من أحد فوائد الترمس الحلو هو أن تناوله يمد الجسم بالكالسيوم والفسفور الذين يتوفرون بكثرة بنسب مرتفعة،

ويعتبرون من أهم العناصر والمعادن التي تبني عظام قوية خالية من الهشاشة تتحمل أي صدمه تقع عليها ولا تتعرض للكسر بسهولة.

فوائد الترمس لمرضى السكر

  • مريض السكر دائمًا يشكو من كثرة تعرضه للإصابة بالأمراض وهذا يرجع إلى نقص المناعة لديه لذلك يفضل تناول الترمس من قبل مرضى السكر من أجل تعزيز جهاز المناعة.
  • كما ان هؤلاء المرضى دائمًا يصابون بأمراض القلب كأحد مضاعفات الإصابة بالسكري وهذا ما يجعلهم يعتادون على تناول الترمس سواء كان حلو او مر حتى يقوي من صحة الأوعية الدموية وبالتالي يصبح القلب بصحة جيدة.
  • يعرف أن مريض السكر إذا أصيب بجرح فإنه يأخذ وقت اكبر من الشخص الطبيعي لكي يلتئم ولذلك ينصح مرضى السكري بتناول الترمس لأنه يحتوي على مضادات حيوية تعمل على تجديد التالف من الخلايا وتسرع التئام الجرح وتحميه من الإلتهاب.
  • لابد من من الاهتمام بمستوى السكر في الدم وايضًا الكوليسترول وضغط الدم بالنسبة لمرضى السكر وهذا الاهتمام يأتي من تناول اطعمة لا تتسبب في ارتفاع معدل واحد مما سبق، والتي تتمثل في الترمس بجميع انواع لأنه يحتوي على دهون مفيدة تعمل على ضبط معدلات ما سبق.
  • يعتبر الترمس الحلو او المر من افضل الاطعمة التي تقى البنكرياس من الإصابة بالفشل التام وتوقفه عن إنتاج الأنسولين مما يجعل الشخص معرض لإرتفاع ملحوظ وكبير في مستوى السكر يدفعه إلى تناول الأنسولين الكيميائي.
  • إذا تناول مريض السكر وجبة مشبعة بالنشويات والسكريات وتناول ترمس مطحون ممزوج بعسل النحل فإن هذا يجعل الجسم يقوم بعملية امتصاص بطيئة للجلوكوز الذي ينتج من تكسير تلك المأكولات.

فوائد الترمس للقولون

من ضمن مكونات الترمس والقيمة الغذائية التي توجد به

هو احتوائه على نسبة كبيرة جدًا من الألياف التي تجعل المعدة لينة و تخلص القولون من متلازمة القولون العصبي التي ينتج عنها امساك مزمن.

لم تتوقف فوائد الترمس على تعزيز صحة القولون فقط، إنما تمتد إلى صحة الجهاز الإخراجي

حيث أن ليونة المعدة واختفاء الإمساك يساعد مرضى البواسير والشرخ الشرجي بالشعور بالراحة.

فوائد الترمس للشعر

خبراء التجميل والعناية بالبشرة أقروا أن الترمس مفيد جدًا لتعزيز صحة الشعر وذلك من خلال تطبيقه على فروة الرأس

من أجل دعم بصيلات وجذور الشعر وذلك من خلال الفيتامينات التي توجد به والمعادن التي تجعل الشعر صحي وينمو بشكل جيد.

إذا كان الشخص يعاني من وجود قشرة الرأس ينتج عنها احتكاك بفروة الرأس ربما ينتج عنه التهاب فروة الرأس فعليه بوضع ماسك الترمس على الشعر والاهتمام بفروة الرأس من أجل علاج القشرة والتخلص من الإلتهابات.

يعتبر الترمس سواء كان حلو أو مر علاج فعلا من أجل زيادة كثافة الشعر لمن تعاني من الشعر الخفيف، بالإضافة إلى إعطاء الشعر اللمعان والانسيابية.

فوائد الترمس للوجه

من خلال الحصول على كمية من الترمس الحلو أو المر والقيام بطحنها

ثم وضع المكونات التي تزيد من فوائد الترمس للبشرة وتطبيقه على الوجه فإن الوجه يحصل على الآتي:

  • التخلص من الخطوط التي تظهر خاصة تحت العين بفعل التقدم في السن او عادات خاطئة تضر البشرة، بالإضافة إلى مقاومة الجذور الحرة ومنع الإصابة بسرطان الجلد وذلك بفضل توافر مضادات الأكسدة بالترمس.
  • به زيوت ومكونات قادرة على جعل البشرة ناعمة تشبه الأطفال ولا تعاني من أي ترهلات او تجاعيد وذلك بفضل تجديد التالف من الخلايا.
  • احتواء الترمس على المعادن ولفيتامنيات جعلته يدخل في تركيب مستحضرات التجميل التي تعالج البشرة الجافة حيث مد البشرة بالترطيب اللازم لها، كما انه يعمل كمقشر للبشرة حيث يزيل الجلد الميت منها.
  • يتم وضع قناع الترمس على الوجه بشكل مستمر من أجل تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة التي تنتج من التعرض للشمس الحارقة او تظهر بسبب الحمل وهذا ما يسمى كلف الحمل.
السابق
فوائد المغنيسيوم للنساء
التالي
فوائد عسل الورد

اترك تعليقاً