الصحة واللياقة

ما هي بذور الشيا

ما هي بذور الشيا كثير من يتسأل عنها لما لها من فوائد كثيرة للجسم، بسبب ما تحتويه من فيتامينات ومعادن وأحماض امينية وبسبب فوائدها أصبحت تتلقى شهرة واسعة، حيث أصبحت الأن تدخل في الكثير من الأطعمة والمشروبات لأنها تنقص الوزن وتمد الجسم بكل ما يحتاج إليه.

المحتويات:

ما هي بذور الشيا وأصلها؟

بذور الشيا أصلها أسباني تتم زراعتها في المكسيك يتم تسميتها في اللغة العربية بذور القصعين الإسباني أو المريمية الإسبانية.

 كان قديمًا يستخدمونها في إعطاء الجسم الطاقة لما لها فوائد كثيرة للجسم كان لها أهمية عظيمة عند المكسيكين فقد كانت بمثابة التقريب من الحاكم وكان يقدمونها له على أطباق، كما كان يقدمونها المكسكين بطريقة تقايدية على أطباق مضاف إليها الليمون والسكر ويطلق عليه تشيا فريسكا.

الإكوادور وغواتيمالا وبوليفيا وأستراليا هى أماكن زراعة بذور الشيا ويمكن أن تتناولها بشكل صحيح دون أن يتم طحنها، حبة البذرة الواحدة طولها 2 مليمتر.

ما هي فوائد بذور الشيا للجسم؟

بعد أن تعرفنا على ما هى بذور الشيا يجب معرفة فوائدها:

متعددة القيمة الغذائية: يمكن إضافتها على الوجبات كالسلطة وغيرها حيث يحتوي عشرة جرام منها على مائة وتسعة وثلاثون سعرة حرارية وأربع جرامات من البروتين وتسعة جرامات من الدهون، و إثنا عشر جرام من الكربوهيدرات وإحدى عشر جرام من الألياف، والكثير من الفيتامينات والمعادن، تحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية أوميجا 3 والكربوهيدرات والبروتينات والألياف والكالسيوم وتعتبر من مضادات الأكسدة.

جيدة المذاق: لها مذاق طيب فهو يشبة طعم حبات الجوز ويمكن إضافتها إلى العصائر والطعام وإضافتها في الطهي لما لها من نكهة مميزة، حيث يمكن إضافتها أثناء طهي الأرز واللبن والحلويات سواء من خلال طحنها أو وضعها صحيحة فهى تعمل على كبح الشهية لذلك تستخدم في أطباق الرجيم وفقد الوزن.

تقوية العظام: ثبت أن بها نسبة عالية من الكالسيوم المفيد في صحة العظام، ويمكن الإعتماد عليها بديل لمنتجات الألبان بالنسبة للأشخاص الذين لا يحبونه كما وجد بها الفسفور والمغنيسيوم والبروتين.

اهمية بذور الشيا للجسم

  •  تشتهر بانها من البذور المفيدة لما تحتويه من معادن هذه المعادن والفيتامينات تعتبر كمضادات أكسدة تقضي على خلايا الجسم التالفة وتجددها حتى لا تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
  • تساعد في حماية الجهاز الهضمي بسبب نسبة الماء الزائدة الموجودة في البذرة الواحدة والتي تعتبر زائدة عن ثلث وزن البذرة وبالتالي تمد الجسم بالماء والألياف.
  • مصدر بروتين قوي حيث يمكن للأشخاص الإعتماد عليها بديل البروتين الحيواني.
  • تساعد في ضبط معدلات ضغط الدم المرتفع والكوليسترول الضار.

هل بذور الشيا تنقص الوزن؟

هناك الكثير من الأراء المختلفة بشأن هذا الموضوع منهم من قال بعد إجراء الأبحاث وتطبيق هذه البذور في العديد من الوجبات لمدة إثنا عشر أسبوع أن لم يكن هناك أي تأثير لها على فقد الوزن.

ولكن كانت أبحاث البروفيسور ديفيد نيمان عكس ذلك أن طبق تجربة تناول خمسين جرام من بذور الشيا على أشخاص وإدخالها في وجباتهم يوميًا قد فقدوا الكثير من الوزن إلى جانب أن تحسنت صحة قلبهم.

ولكن مازالت الأبحاث قائمة بشأن ذلك الموضوع وظهرت نتائج تبين مدى أهميتها لصحة القلب ولكن لا تؤثر على فقد الوزن.

هل بذور الشيا مفيدة لمرضى السكر؟

بعد إجراء الأبحاث والدراسات على مدى تأثير هذه البذور على مريض السكري تبين أن السكر في هذه البذور قليل جدًا بحيث إذا تم تناول بذور الشيا مع أي طعام يبدأ السكر في الإرتفاع بعد حوالي ساعة ولذلك يتبين لنا أن بذور الشيا تمنع من إنخفاض السكر مرة واحدة وهذا يعتبر ميزة للأشخاص الذين يشعرون بالجوع فهى تساعدهم في ملء المعدة وكبح الشهية وهذا ما جاء في دراسة رغم انه لم يثبت إلا الآن تأثيرها على فقدان الوزن.

وكثير من أطباء التغذية ينصحون بإضافتها في الوجبات او بالاستغناء عن الخبز الأبيض لأنها تحل محله نظرًا لأنها من ضمن الحبوب الكاملة إلى جانب تأثيرها على صحة القلب.

اضرار بذور الشيا

الإكثار من تناولها يسبب الأعراض الآتية:

  • الإمساك وما يصاحبه من ألم.
  • صعوبة البلع بسبب كبر حجم الحبة.
  • سرطان البروستاتا لما بها من حمض ألفا لينوليك الذي يتراكم.
  • حساسية الجسم مع تناول كميات كبيرة مع وجود حكة.
السابق
فوائد الشمندر للحامل
التالي
فوائد مغلي الشعير

اترك تعليقاً