مقالات عامة

أطعمة تساعد في الحفاظ على بطن مسطح

أطعمة تساعد في الحفاظ على بطن مسطح، الدهون الزائدة في البطن قد تجعلك تشعر بالانتفاخ والاحراج، بالاضافة الى انها عامل خطر يهدد بعدة امراض، لحسن الحظ، أظهرت العديد من الإستراتيجيات فعاليتها في تقليل حجم خصرك، سوف نتعرف عليها معا في هذه السطور.

المحتويات:

أطعمة تساعد في الحفاظ على بطن مسطح

 

الافوكادو يساعد في الحفاظ على بطن مسطح

نصف حبة الأفوكادو يحتوي على ١٠ ڠرامات من الدهون المشبعة الأحادية الصحية التي توقف ارتفاعات السكر في الدم المسئول عن تكون الدهون في منطقة البطن.

ليس فقط الدهون الصحية في الأفوكادو تساعد على كبح انتفاخ البطن، بل تساعد أجسامنا أيضا على امتصاص الكاروتينويد، مركبات مكافحة السرطان الموجودة في الفواكه الملونة والخضار مثل الطماطم والجزر والسبانخ والقرع الشتوي، وفي الواقع، وجدت دراسة من جامعة ولاية أوهايو في كولومبوس أن الذين تناولوا السلطة مع الأفوكادو امتصّوا الكاروتينات أكثر بـ ١٥ مرة.

الموز  يساعد في التخلص من الدهون الزائدة في البطن

فاكهة الموز تحمل 422 ملليجرام من البوتاسيوم معدن يمكن أن يساعد في الحد من كمية الصوديوم المسؤول عن الانتفاخ في البطن،  وتكون الدهون عن زيادة المعدن عن الحد المطلوب.

الزبادي أفضل طعام يساعد في الحفاظ على بطن مسطح

كوب من الزبادي يشجع نمو البكتيريا الجيدة في أمعائك، متخلِّيا عن البكتريا التي يمكن أن تسبب الانتفاخ، الزبادي اليوناني الكريمي لذيذ، ولكنه أيضاً أكثر من ذلك بكثير: فهو مزيج من الكربوهيدرات والبروتين يساعد على استقرار الأنسولين، وهو هرمون يأمر جسمك بتخزين السعرات الحرارية في هيئة دهون عندما ترتفع المستويات أكثر مما ينبغي.

التوت

يحتوي التوت على مضادات الأكسدة يمكن أن تحسن تدفق الدم، تعطي المزيد من الأكسجين للعضلات، تناول بعض الزبادي والتوت قبل التمارين الرياضية تجعل العضلات جاهزة للعمل.

الشاي الأخضر

لن تكافح السرطان وأمراض القلب برشف الشاي الأخضر فحسب، بل ستتقلص معدتك، خاصة إذا كنت تمارس رياضة المشي أيضا، وفقا لدراسة في مجلة التغذية، المشاركون في الدراسة شربوا مشروبا يحتوي على الكاتيشين -مركَّبات مضادة للأكسدة قوية في الشاي الاخضر -و مشروبا لا يحتوي على الكاتيشين. كما قاموا كل أسبوع بحوالي 180 دقيقة من التمارين المعتدلة المكثفة، بشكل أساسي رياضة المشي. 

فبعد ١٢ أسبوعا، خسر شاربي الشاي الأخضر دهون في البطن أكثر بنسبة ٤, ٧ في المئة من الذين لا يشربون الشاي الأخضر، تزيد الكاتيكينات من الأيض ومعدل حرق الكبد للدهون. للحصول على هذه الفوائد اشرب من اربعة الى ستة أكواب من الشاي الأخضر الذي يحتوي على الكافيين كل يوم، وقم على الاقل بـ ١٨٠ دقيقة من التمارين كل أسبوع.

الشوفان والشعير

استمتع بطبق جانبي لذيذ من الشعير بدلا من الأرز الأبيض مع العشاء وقد يكون هذا طريقك إلى خسارة الدهون الخطرة في البطن، وفقا لدراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، حيث طُلب من الأشخاص الذين يعتمدون على نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية تجنب أطعمة الحبوب الكاملة أو الحصول على جميع حصصهم من الحبوب الكاملة (مثل خبز القمح الكامل ودقيق الشوفان والشعير والأرز البني). على الرغم من أن كلتا المجموعتين فقدتا كميات متساوية من الوزن، إلا أن مجموعة الحبوب الكاملة فقدت المزيد من الدهون في منطقة البطن. الشوفان والشعير هي خيارات جيدة خاصة أنها غنية بالألياف القابلة للذوبان ولا ترفع عادة السكر في الدم بقدر ما يرفع الأرز الأبيض أو البني.

البيض

ولا يزال خفض السعرات الحرارية افضل طريقة لإنقاص الوزن ما دمتَ لا تستهلك الكثير من الپروتين، في دراسة في مجلة التغذية، اتبع الناس إما نظام غذائي معتدل عالي البروتين (40 ٪ كربوهيدرات/30 ٪ بروتين) أو نظام غذائي معتدل عالي الكربوهيدرات (55 ٪ كربوهيدرات/15 ٪ بروتين)، بعد عام، فقدت مجموعة البروتين 38 ٪ من الدهون في الجسم أكثر من مجموعة الكربوهيدرات.

إذا كيف يعمل البروتين؟ اولا، يستخدم جسمك سعرات حرارية أكثر لتحليل الطعام، كما يساعد البروتين على الحفاظ على كتلة العضلات أثناء فقدان الوزن، وتحرق العضلات سعرات حرارية أكثر من الدهون. 

الجوز واللوز

جعل نظامك الغذائي أكثر جنوناً قد يساعد على تقليص حجم معدتك، ووفقًا لدراسة من أرشيف الطب الباطني، تم وضع أكثر من 1200 شخص بالغ في واحدة من ثلاث مجموعات غذائية، اتبع أحدهم حمية البحر الأبيض المتوسط وتناول أونصة من المكسرات (الجوز كعنصر اساسي) يوميا، واتبع الثاني حمية البحر الأبيض المتوسط يستهلك لتر من زيت الزيتون كل أسبوع، وكان الثالث بمثابة عنصر حكم بينهم، وكانت النتيجة أن المجموعة التي تأكل المكسرات ارتفع لديها معدل حرق الدهون في البطن.

السابق
فوائد الشاى الاخضر وكم يحرق من السعرات الحرارية
التالي
أطعمة يفضل تناولها عند الشعور بحرقة المعدة

اترك تعليقاً