الصحة

العلاج الإشعاعي هل يقضي على السرطان؟

العلاج الإشعاعي

يُستخدم العلاج الإشعاعي في أغلب الأحيان من أجل علاج بعض الأمراض، ولكن هل العلاج الإشعاعي يقضي على السرطان؟ إليك الإجابة في الآتي:

يشير مصطلح العلاج الإشعاعي غالبًا إلى العلاج بحزم الإشعاع الخارجي، أيّ أن الحزم عالية الطاقة تأتي من جهاز خارجي موجه باتجاه نقطة معينة على جسم المصاب، الذي يعمل على تدمير الخلايا السرطانية من خلال تدمير المادة الوراثية المسؤولة عن نموها وانقسامها.

والسؤال هنا هل العلاج الإشعاعي يقضي على السرطان؟ إليك الإجابة في ما يأتي:

المحتويات:

هل العلاج الإشعاعي يقضي على السرطان؟

يعد العلاج الإشعاعي من أحد طرق العلاج المستخدمة في التخلص والقضاء على مرض السرطان، إذ أن العلاج الإشعاعي يضقي على السرطان عند استخدامه بجرعات عالية.

وفي بعض الحالات يتم استخدام الجرعات المنخفضة من هذا الإشعاع من أجل التمكن من رؤية الأعضاء والأجزاء الداخلية للجسم.

إن العلاج الإشعاعي يعمل على قتل الخلايا السرطانية من خلال تدمير المادة الوراثية الخاصة بها، إلا أنّ هذا النوع من العلاج لا يعمل على قتل هذه الخلايا بشكل فوري، إذّ أن الأمر قد يستغرق بضعة أسابيع أو أيام حتى يتلف الحمض النووي الخاص بالخلايا السرطانية.

وبعد ذلك تموت هذه الخلايا في مدة لا تستغرق أقل من عدة أسابيع أو أشهر بعد الانتهاء من جلسات العلاج الإشعاعي.

الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي

بعد التعرف على الإجابة حول هل العلاج الإشعاعي يقضي على السرطان ننوه أن العلاج الإشعاعي مثل أيّ علاج طبي آخر يتسبب ببعض الآثار الجانبية عند استخدامه في علاج مرض السرطان، ولكن لا بد من التنبيه إلى أن هذه الآثار تختلف من مصاب إلى آخر اعتمادًا على نوع السرطان، وموقعه، بالإضافة إلى جرعة الإشعاع المستخدمة في العلاج.

إن السبب الأساس في ظهور هذه الآثار الجانبية هو استخدام جرعات عالية من هذا العلاج من أجل التخلص من الخلايا السرطانية مما يؤدي إلى حدوث تلفٍ في بعض الخلايا والأنسجة السليمة الموجودة في القرب من المنطقة المعرضة للعلاج الإشعاعي.

وردود فعل الجسم هذه اتجاه العلاج الإشعاعي غالبًا ما تظهر خلال الأسبوع الثاني أو الثالث من العلاج.

ومن أهم الآثار الجانبية التي تظهر عند استخدام العلاج الإشعاعي والتي تعد الأكثر شيوعًا بين المصابين نذكر ما يأتي:

  • مشاكل الجلد أو البشرة

يعاني أغلب الأفراد الذين يتعرضون للعلاج الإشعاعي من الجفاف، أو الحكة، أو التقشير، أو ظهور بعض التقرحات على الجلد، وهذه الآثار يعتمد ظهورها بشكل كامل على الجزء الذي تعرض لهذا النوع من العلاج، ومن الأخبار السّارة أن مشاكل الجلد من الممكن أن تختفي بعد بضعة أسابيع من انتهاء العلاج.

  • الإعياء والتعب الشديد

الإعياء هو الشعور بالإرهاق والتعب لمدة زمنية طويلة، وفي أغلب الأحيان تعتمد درجة الشعور بهذا النوع من التعب على خطة العلاج الخاصة بالمصاب، ومثالًا على ذلك عند تعرض المصاب إلى نوعين من العلاج يؤدي ذلك إلى زيادة شعوره بالتعب والإرهاق.

أنواع العلاج الإشعاعي

بعد الإجابة بنعم حول هل العلاج الإشعاعي يقضي على السرطان نذكر أن العلاج الإشعاعي يتضمن نوعين رئيسين هما:

  • العلاج الإشعاعي الخارجي (External beam radiation therapy)

يتضمن هذا النوع من العلاج الإشعاعي آلة خارجية مسؤولة عن انبعاث حزمة من الإشعاع تستهدف المنطقة المصابة التي تحتاج إلى العلاج، ومن الجدير بالعلم أن العلاج الإشعاعي الخارجي هو الأكثر شيوعًا واستخدامًا.

  • العلاج الإشعاعي الداخلي (Internal beam radiation therapy)

يعتمد هذا العلاج على إدخال مادة مشعة للجسم في المكان الذي يتطلب العلاج، ويتضمن العديد من الأنواع، ومن أبرزها العلاج الإشعاعي الموضعي (Brachytherapy)، وشرب أو تلقي حقن سائل مشع.

والهدف الأساسي من الخضوع لهذا النوع من العلاج الإشعاعي هو الحد من تعرض الأنسجة السليمة الموجودة حول المنطقة المصابة بالسرطان للإشعاع.

وبهذا نكون قد قدمنا الإجابة حول هل العلاج الإشعاعي يقضي على السرطان، وأنواع العلاج الإشعاعي المستخدم في ذلك.

السابق
العلاج الإشعاعي ما هو ؟ وكيف يتم؟ وماهي آثارة الجانبية؟
التالي
الأورام الحميدة والخبيثة في الغدد اللعابية

اترك تعليقاً