طرق علاج الانيميا

shimaa
الصحةمواضيع عامة
shimaa14 مارس 2021آخر تحديث : منذ 5 أشهر
طرق علاج الانيميا

طرق علاج الانيميا، تُستخدم مجموعة متنوعة من العلاجات لعلاج فقر الدم، بما في ذلك عمليات نقل الدم استبدال خلايا الدم الحمراء المنخفضة جدًا (كرات الدم الحمراء) الناتجة عن فقدان الدم، في بعض الأحيان يتم علاج فقر الدم ببدائل الفيتامينات حتى يتمكن الجسم من تكوين كرات الدم الحمراء الخاصة به، يتضمن أحد المكونات الرئيسية لعلاج فقر الدم التحكم في السبب الرئيس، على سبيل المثال، عندما يحدث فقر الدم كأثر جانبي للدواء، يتم إيقاف الدواء واستبداله بآخر إن أمكن، وإذا كنت تعاني من فقر الدم بسبب مشكلة مثل فساد الدم (عدوى في الدم)، فإن علاج العدوى ضروري قبل استعادة مستوى كرات الدم الحمراء لديك بشكل مناسب.

طرق علاج الانيميا بتغيير نمط الحياة

بشكل عام، العلاجات المنزلية مفيدة فقط للتحكم في فقر الدم الناجم عن نقص التغذية المرتبط بنظامك الغذائي، نظرًا لأن النقص في فيتامين ب 12 وحمض الفوليك والحديد يمكن أن يسبب فقر الدم، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية يمكن أن يعالج الأنيميا في بعض الأحيان. 

 تشمل الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات: 

  • الحم.
  • البيض.
  • المأكولات البحرية.
  • الفراولة.
  • فاصوليا خضراء.
  • الخضروات الورقية. 
  • الحبوب الكاملة.
  • الحمضيات.
  • الموز.

ضع في اعتبارك أن الكميات المثلى أو الزائدة من هذه الفيتامينات لا يمكن أن تمنع أو تصحح فقر الدم إذا لم تكن الحالة ناتجة عن انخفاض تناول الفيتامينات الغذائية، على سبيل المثال، يتسبب النزيف المزمن في فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، لكن تناول الحديد لن يصحح فقر الدم ما لم يتوقف النزيف. 

العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) 

يمكن أن تخفف مكملات الفيتامينات من بعض حالات نقص الفيتامينات، هذا مفيد بشكل خاص إذا كنت لا تستطيع أن تستهلك ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات اللازمة لكرات الدم الحمراء الصحية، قد تكون لديك هذه المشكلة بسبب مشاكل مثل الحساسية الغذائية أو عدم القدرة على تناول الكثير من الطعام.

قد يوصي طبيبك بمكملات فيتامين ب 12 أو مكملات الحديد أو مكملات حمض الفوليك، هذه متاحة بشكل عام بدون وصفة طبية، ضع في اعتبارك أن مكملات الحديد يمكن أن تسبب إمساكًا شديدًا، وقد تحتاج إلى استخدام ملين للبراز لتجنب هذا التأثير الجانبي. 

علاج الانيميا بالوصفات الطبية

في بعض الحالات، اعتمادًا على سبب فقر الدم لديك، قد تكون هناك حاجة إلى وصفة طبية للمساعدة في استعادة كرات الدم الحمراء لديك إلى مستوى صحي، عادةً ما تُستخدم هذه الأدوية للمساعدة في حل مشكلة المرض الذي تسبب في فقر الدم ولا تحل محل كريات الدم الحمراء في الدم.

تشمل الوصفات المستخدمة في علاج فقر الدم ما يلي: 

مضاد حيوي

يمكن أن تؤدي العدوى البكتيرية إلى الإصابة بفقر الدم، خاصة إذا كنت مصابًا بفقر الدم المنجلي، في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي العدوى البكتيرية الرئيسية إلى فقر الدم حتى لو لم يكن لديك اضطراب في الدم.

عادة ما تكون المضادات الحيوية ضرورية لعلاج العدوى البكتيرية، قد يتم إعطاؤه وصفة طبية للمضادات الحيوية لتأخذها عن طريق الفم أو قد تحتاج إلى مضادات حيوية عن طريق الوريد،يجب أن يتم حل فقر الدم تدريجيًا أثناء التعافي من العدوى.

الأدوية المضادة للطفيليات

إذا أصبت بفطريات في الدم، مثل الملاريا أو البلهارسيا مع فقر الدم، فستحتاج إلى علاج خاص بـ مضادات الميكروبات، يتم علاج الملاريا أدوية موصوفة مثل الكلوروكين والكينين والبريماكين والدوكسيسيكلين.

قد يتحسن فقر الدم لديك ببطء مع زوال العدوى. البرازيكوانتيل دواء يستخدم للقضاء على الطفيليات التي تسبب داء البلهارسيا، بعد حل مشكلة الفطريات في الدم، من المتوقع أن يعود عدد كرات الدم الحمراء إلى المستويات الطبيعية.  

حقن فيتامين ب 12 

إذا لم يتمكن نظام الجهاز الهضمي لديك من امتصاص فيتامين ب 12 بسبب فقر الدم الحاد أو مشكلة أخرى في المعدة، فقد تحتاج إلى أخذ حقنة من هذا الفيتامين بدلاً من الاعتماد على الطعام أو المكملات الغذائية، حقن فيتامين ب 12 بشكل متكرر بناء على جدول طبي لتجنب فقر الدم. 

المعالجة بالمواد الكيميائية

السرطانات مثل سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية تسبب فقر الدم بسبب تأثيرها على نخاع العظام، سرطان الجهاز الهضمي (GI)، سرطان الكبد، وسرطان الكلى أو المثانة قد يسبب فقر الدم بسبب النزيف أو قد يتداخل مع قدرة الجسم على إنتاج كرات الدم الحمراء الصحية.

رابط مختصر