الطب البديل

فوائد الشاى الاخضر وكم يحرق من السعرات الحرارية

فوائد الشاى الاخضر

 

الشاي الأخضر أو الشاي الياباني هو نوع من الشاي، قليل الأكسدة خلال تصنيعه. على عكس الشاي الأحمر، الشاي الأخضر لا يتم تخميره ومن فوائد الشاى الاخضر

المحتويات:

ما هو الشاي الاخضر

الشاي الأخضر هو من المشروبات المفضلة لدى الكثير من الناس و خاصة في الشتاء يكون هو الأختيار الأول للجميع بغض النظر عن فوائده  العديدة ، يحتوي الشاي الأخضر على مادة كاتشين بوليفينول إلتي  تولد حرارة في الجسم .

يحصد الشاي الأسود و الشاي الاخضر من نفس نوع النبات ، ويعرف هذا النبات ، بنبات الكاميليا الصيني،فوائد الشاى الاخضر

وزرع هذا النبات  لأول مرة ، في الصين و الهند لكن فيما بعد تم إنتاج و تصنيع الشاي بعدة أنواعه في شرق أسيا و أصبح موجود في جميع قائمة المشروبات في جميع دول العلم  .

ويستخرج الشاي بأنواعه من نبات الكاميليا الصيني ، لكي يتم أستخراج الشاي الأخضر أو الشاي الأسود ، تختلف طرق التجهيز ، على سبيل المثال ،  الشاي الاسود عند تجهيزه يحتاج إلى اكسدة أكثر من باقي أنواع الشاي الأخرى وللأكسدة درجات مختلفة كل درجة تعطي لون و طعم مختلف لكن في الشاي الاسود يحتاج إلى أكسدة بنسبة 100% و تخمير للوصول إلى النكهة و الطعم و لونه الفريد البني غامق.

الشاي الأخضر بعد حصاده فوراً يتم تسخينه أو  تبخيره ثم بعدها يتم تجفيفه وعدم تخميره ابداً و هذا ينفع في تجنب أكسدة أوراق نبات كاميليا الصيني ، و عدم تغيير نكهة و لون الشاي الأخضر المميزة.  و هناك الكثير من  أنواع الشاي الأخضر ، مثل الشاي الأخضر الصيني و الشاي الأخضر الياباني .

وايضا الشاي الأخضر غني بالمواد المفيدة لصحة الأنسان ، و فوائده كثيرة جدا ، حتى إنه علاج لبعض الأمراض .

الشاي الأخضر لحرق الدهون

الشاي الأخضر من المشروبات العشبية الفريدة بطعمها و فوائدها الكثيرة ، فهو مختلف عن باقي المشروبات بسبب أحتوائه على مواد متنوعة و مميزة قد لا يمكن إن تحتويها المشروبات الأخرى .

هناك العديد من الأبحاث العلمية التي تدل على فوائد الشاي الأخضر ،  بسبب  احتوائه على مضادات الأكسدة و المواد الأخرى المفيدة للصحة . و من أهم فوائده الصحية  هي المحافظة على لياقة الجسم و حماية الجسم من الأمراض .

 

فوائد الشاى الاخضر

إن كنت تريد الأستفادة من جميع فوائد الشاي الأخضر ينصح بتناوله مرتين في اليوم .و يشمل الشاي الاخضر الفوائد التالية :

  • يحتوي على مكونات مهمه للصحة نشطة بيولوجياً.
  • يساعد في تحسين الوظائف المعرفية.
  • يساعد على حصول الجسم للوزن المثالي ، عن طريق سرعة حرق السعرات الحرارية .
  • يقلل من الإصابة بلأمراض المزمنة .
  • يقلل من الإصابة بالسرطان .
  • الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي .
  • يعالج الصداع .
  • حماية الجلد من أشعة الشمس .

كيف تحرق السعرات الحرارية بـ الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يعد الأختيار الأفضل عند اتخاذ قرار أنقاص الوزن ، لأن طعمه فريد و محبب لدى الكثير ، و لكن السبب الأهم هي المواد التي يحتويها الشاي الأخضر  التي تساعد على حرق سعرات حرارية بشكل أسرع . مثل مادة EGCG  في الشاي الأخضر تساعد في حرق الدهون و السعرات الحرارية طوال اليوم .

يفضل إن تتناول كوب شاي أخضر عند الأستيقاظ على معدة فارغة يساعد  هذا على خفض نسبة السكر في الدم ، حتى بعد تناول وجبة الأفطار تبقى نسبة السكر في الدم منخفضة . العديد من الذين مهتمين في صحة الجسم يتساءلون في عدد السعرات الحرارية التي يمكن إن يحرقها كوب واحد من الشاي الأخضر ، يمكن إن يحرق من 70 إلى 100 سعرة حرارية أضافية في اليوم .

لكن لا تنسى شرب الشاي الأخضر وحده لا يكفي في إنقاص الوزن يجب إن تنتظم في نظام غذائي صحي مع القيام بالتمارين الرياضية و الأنتظام في شرب الشاي مرتين على الأقل يومياً، سترى نتائج مذهلة في وزنك .

افضل وقت لشرب الشاي الأخضر لإنقاص الوزن

إن شرب الشاي الأخضر لإنقاص الوزن لا يعتمد على كمية الشاي بل يعتمد على أنتظامك في الاوقات المناسبة لشربه و أستغلال فوائده الصحية .

من المؤكد كل صباح عند استيقاظك ستحتار في أختيار المشروب الافضل لصحتك . أفضل خيار لك لتبدأ يومك به هو الشاي الأخضر من أهم فوائد شربه صباحاً هي أحتوائه على مادة الكافيين التي تعزز نشاط الدماغ طوال اليوم .

و يفضل شربه على معدة فارغة لكي يخفض مستوى السكر في الدم مما يساعد على حرق سعرات حرارية أسرع . و وجدت دراسات و أبحاث على إن شرب الشاي قبل بدأ ممارسة اي تمرين رياضي مفيد جداً ، قبل البدأ في تمرينك الرياضي المفضل أشرب كوباً من الشاي الأخضر يساعد هذا في حرق دهون أسرع بنسبة 17% ، و الأهم هو تخفيف تلف العضلات بعد التمارين الرياضية .

طريقة تحضير الشاي الأخضر

عند تحضير الشاي الاخضر بطريقة خاطئة قد لا تستفيد من جميع فوائده و حتى مذاقه قد لا  يعجبك سيكون مذاقه مر جداً ، لكن إن قمت بتحضيره بشكل صحيح سترى كم هو مليء بالنكهات و الفوائد المختلفة . الماء هو العنصر الاساسي و الأهم في تحضير الشاي الأخضر ، احرص على إن يكون الماء مفلتر ، و يفضل لتعزيز النكهة إضافة القليل من العسل للتحلية .

و إذا كنت تستخدم أكياس الشاي الأخضر قم بتخسين كوبا من الماء لكن لا تجعله يغلي سيصبح طعم الشاي مر ، عندما يسخن الماء اتركه لمدة قليلة جداً ليبرد ، و من ثم ضع كيس الشاي الأخضر في الكوب  و أتركه لمدة ثلاث دقائق ، و يفضل إن تتذوقة كل دقيقة إلى إن تصل إلى الطعم المطلوب ، أنتبه إذا نقعت الشاي في الماء لمدة طويلة سيصبح مراً .

و يمكنك اضافة تحلية إلى الشاي على سبيل المثال ، ملعقة عسل أو ملعقة صغيرة من القرفة ، أو نعناع و ليمون ،  يمكنك أختيار أي تحلية تتناسب مع نوع الشاي .

هل للشاي الاخضر آثار جانبية في انقاص الوزن

شرب الشاي الأخضر بشكل منتظم يعتبر آمناً. لكن تناول مستخلصات الشاي مثل الكبسولات قد تصبح ضارة عند تناولها بكثرة و لمدة طويلة ، يمكن إن يسبب مشاكل في المعدة أو يسبب أمساك .

هناك بعض الحالات التي تعتبر نادرة جداً و هي إن الشاي الأخضر قد يتسبب في اضطرابات في الكلى و الكبد .

وايضاً شرب الشاي بكثرة و لمدة طويلة غير آمن نهائياً و قد يتسبب في مشاكل خطيرة للجسم ،

من اول أسباب هذه المشاكل الخطيرة في الجسم هي أحتوائه على الكافيين لهذا السبب شربه بكثرة يسبب مشاكل يومية ايضاً ، مثل الصداع و العصبية ، و عدم النوم ، و الإسهال ، و التقيؤ المستمر ، الأحساس بالدوار ، و طنين في الأذن ، والأهم هو عدم انتظام نبضات القلب .

و يحتوي الشاي الاخضر على مادة كيميائية هذه المادة تسبب مشاكل في الكبد خطيرة .

ايضاً يسبب شرب الشاي الأخضر بكثرة في حجة أنقاص الوزن ، هشاشة في العظام ، فأنه يزيد من الكالسيوم و التي يتخلص منها الجسم عن طريق البول ، إن كنت مصاب في هشاشة العظام حاول إن لا تشرب ما لا يزيد عن 4 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم

السابق
فوائد عصير الجزر
التالي
أطعمة تساعد في الحفاظ على بطن مسطح

اترك تعليقاً