الصحة

فوائد الفاصوليا الحمراء

الفاصوليا الحمراء

فوائد الفاصوليا الحمراء يسأل عنها الكثير وخاصة الأمهات من أجل التعرف عليها حتى يقوموا بطهيها لأفراد أسرتهم حتى يستفادون بهذه الفوائد بجانب طعمها اللذيذ، إن فوائد الفاصوليا وخاصة النوع الأحمر منها متعددة حيث تدخل في أنظمة الرجيم وتعزز من صحة الكلى، بالإضافة إلى أنها تمد الشعر بالفيتامينات التي تجعل الشعر أكثر قوة ولمعان.

المحتويات:

فوائد الفاصوليا الحمراء

إن الأفراد الذين يقوموا بالتنويع في الخضروات خلال وجباتهم اليومية ويختارون الفاصوليا الحمراء من أجل تناولها يوم واحد في الإسبوع فقد يستفيدون بالآتي:

  • ضبط معدلات السكر في الدم، وذلك بفعل وجود كربوهيدرات نافعة تعرف علمياً باسم الكربوهيدرات المعقدة بها، هذا النوع يتميز بتحليله البطئ داخل المعدة مما ينتج عنه طاقة، كما يوجد بها ألياف تحقق شعور الشبع فيتم تناول كميات أقل مما يساعد على حرق السكر المختزن.
  • تناولها ضمن أصناف الوجبات يساعد على إدخال مضادات أكسدة للجسم تقاوم أي دور حرة تبدأ في التكون بالتالي تتلف الخلايا السرطانية وتقل نسبة احتمالية الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون والثدي.
  • تعتبر الفاصوليا الحمراء من أغنى الخضروات بالفيتامينات والمعادن مثل الزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم وهذا يعزز من امتصاص الكالسيوم من الأطعمة وتوجيه إلى العظام مما يقي العظام من الإصابة بالهشاشة.
  • وجود الألياف فى الفاصوليا الحمراء جعلتها أفضل وجبة لمرضى ضغط الدم المرتفع لأنها تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم وهذا يقلل من معدل ارتفاع ضغط الدم.
  • تعتبر وجبة الفاصوليا الحمراء من أفضل الوجبات التي تقدم للطلاب وقت المذاكرة والاختبارات لأنها تزيد من قوة التركيز وذلك بفعل تواجد فيتامين ب1 الذي يحسن من الاستيعاب والفهم بفعل تفاعله مع الاسيتيل كولين وهذا يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر.
  • مرضى الأمراض التنفسية وخاصة الربو يحتاجون إلى كمية وفيرة من المغنيسيوم من أجل تقليل أعراض الربو لذلك ينصحون بتناول هذه الوجبة من أجل توسيع الشعب الهوائية لمرور الأكسجين بشكل أفضل.

اهمية الفاصوليا الحمراء للكلى

  • في حالة تناول مريض الكلى وجبة مكونة من الفاصوليا الحمراء فإنه يستفيد منها ويفيد كليتيه، حيث ان هذه الوجبة تعتبر الوقود الذي يزيد من قوة أداء وظيفة الكلي في تخلص الجسم من السموم.
  • بما ان الفاصوليا الحمراء غنية بالمغنيسيوم فإنها تزيد من انسيابية الدم، مما يؤدي إلى سرعة تدفقه في الأوردة والأوعية الدموية التي تتمتع بصحة جيدة نتيجة تناول هذه الوجبة بشكل مستمر.

دور الفاصوليا في تخسيس الوزن

أثبتت الدراسات والتجارب العلمية أن الأفراد الذين يتناولون الفاصوليا الحمراء بمقدار ربع كوب فإن أجسامهم تستمد حوالي ثلاثة عشر بالمائة من إجمالي الألياف التي تحتاجها خلال اليوم، وهذا يساعد في تنظيم عملية الأيض وتنظيم الوزن.

تحتوي الفاصوليا الحمراء على مكون يسمى النشا المقاوم وهو نوع من أنواع الألياف التي تعطي الشعور بالشبع مما يجعل الشخص لا يشعر بالجوع وبالتالي تقل كميات الأكل الذي اعتاد على تناولها فيما قبل تناول الفاصوليا الحمراء.

دمج هذا الصنف ضمن الحمية الغذائية المتبعة لتخسيس الجسم يكون الاختيار الأمثل وهذا لأن تواجد الألياف بها يساعد على ليونة المعدة بفعل تحفيز افراز العصارات والإنزيمات التي تجعل المعدة لينة.

هناك دراسة تقر بأن هناك علاقة عكسية بين البروتين ووزن الجسم أي كلما زاد البروتين قل وزن الجسم وهذا ما تفعله الفاصوليا الحمراء حيث تزيد من نسبة البروتين فيفقد الجسم عدد من الكيلوجرامات.

ووجود المضادات الحيوية في الفاصوليا والتي تعتبر هي المسؤولة عن خفض الوزن يجعلها الصنف الجيد للرجيم، لذلك من الممكن استبدال اللحوم الحمراء والدجاج كوب من الفاصوليا حمراء لإدخال الجسم نفس تأثير اللحوم.

فائدة الفاصوليا للشعر

  • إن وجود الفيتامينات والمعادن في الفاصوليا جعلها الغذاء الصحي لكل شخص يعاني من مشاكل الشعر والجلد أيضًا، إذا كان المصاب بتلك المشاكل طفل فينصح بتقديم الفاصوليا له لأنها سهلة المضغ والهضم.
  • من المعروف ان الفاصوليا الحمراء غنية بمعدن الحديد ومادة البيوتين وهم مواد مطلوبة لتلتعزيز من صحة الشعر وفروة الرأس بشكل خاص بجانب حماية الأظافر من التكسير.
  • بما ان الشعر يستفيد من هذه الوجبة فإن الجلد أيضًا يستفيد وذلك من خلال تواجد الزنك بها الذي يعزز من صحة الغدد الدهنية مما يساعد على إنتاج العرق مما يقلل من فرص ظهور حب الشباب.
  • غنى الفاصوليا الحمراء بحمض الفوليك يعتبر من أهم فوائد الفاصوليا الحمراء والذي جعلها أنسب علاج طبيعي لإزالة حب الشباب.
  • تحتوي هذه الوجبة على كمية وفيرة من الماء التى تحافظ على رطوبة الجلد والشعر معًا.
السابق
فوائد مغلي الشعير
التالي
فازلين موحد اللون للمنطقه الحساسه

اترك تعليقاً