الصحة واللياقة

ما هي أسباب آلام الظهر؟

ما هي أسباب آلام الظهر؟ الملايين من الأشخاص حول العالم لديهم آلام الظهر بشكل مستمر واحيانا مزمن قد يعيق حياتهم اليومية، إنه السبب الرئيسي للإعاقة في الأشخاص الذين تقل أعمارهم فوق 45 عاما، وهناك الكثير من الأشياء والعادات التي يمكن أن تسبب ألم الظهر المستمر وخاصة في الجزء السفلي. 

المحتويات:

ما هي أسباب آلام الظهر؟

هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى آلام مزمنة في منطقة الظهر والرقبة أيضا، بعضها يندرج تحت بند العادات الخاطئة والبعض الآخر قد يكون لاسباب صحية، وهذا ما سوف نتعرف عليها معا.

غالبا ما لا يحتوي آلام الظهر على سبب داخلي واحد ولكن قد يكون بسبب واحد أو أكثر مما يلي: 

  • وضعية نوم أو جلوس سيئة.
  • نقص التمارين مما يؤدي إلى تصلب العمود الفقري وضعف العضلات.
  • إجهاد أو التواء العضلات.

بالإضافة إلى الأشياء المذكورة أعلاه، هناك أيضا حالات محددة ترتبط بالألم في الظهر، من المهم أن نتذكر أن الألم الشديد لا يعني بالضرورة أن هناك مشكلة خطيرة. 

وهذه بعض الحالات الشائعة لألم الظهر:

ضعف الفقرات

مع تقدمنا في السن، من الطبيعي أن تضعف العظام الفقرات والأربطة في العمود الفقري، وهذا يحدث لنا جميعا إلى حد ما كجزء من عملية الشيخوخة، ولكن لا ينبغي أن يمثل مشكلة ولن يشعر الجميع بالألم من جراء ذلك.

كلما كبرنا في السن الفقرات في العمود الفقري تصبح أرق والفراغات بين الفقرات تصبح أضيق، قطع صغيرة من العظام، والمعروفة باسم osteophytes قد تتشكل على حواف الفقرات والمفاصل الوجهية.

المصطلح الطبي لهذا هو الانزلاق الغضروفي، وهو مشابه جدا للتغيرات التي يسببها التهاب المفاصل العظمي في المفاصل الأخرى.

الحفاظ على مرونة العمود الفقري والعضلات حول العمود الفقري ومنطقة الحوض سوف يقلل من تأثير هذه الحالة عند التقدم في السن.

عرق النسا

يرتبط ألم الظهر أحيانا مع ألم في الساقين، وقد يكون هناك خدر أو شعور بالوخز، هذا يسمى عرق النسا.

ويرجع ذلك إلى الإجهاض أو الضغط على عصب في العمود الفقري، بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعانون من عرق النسا، يمكن أن يكون ألم الساق اسوء من آلام الظهر، وأحيانًا قد يكون لديهم ألم قليل أو معدم في الظهر. 

في معظم الحالات يحدث عرق النسا بسبب انتفاخ الفقرة التى تضغط على العصب، صحيح ان الفقرات مصمَّمة بحيث تنتفخ بحيث نتمكن من تحريك عمودنا الفقري بسهولة، ولكن احيانا يمكن ان يصيب الانتفاخ جذر الاعصاب ويسبب الالم الذي ينتقل إلى الساق والقدم.

يتعافى معظم الناس بسرعة إلى حد ما، على الرغم من أنه في بعض الحالات قد يستغرق العلاج عدة أشهر، البدء بتمارين بسيطة ومناسبة في أقرب وقت ممكن سوف يساعد كثيرا في علاج عرق النسا، وخاصة عند الذهاب الى طبيب علاج طبيبي.

أسباب أخرى لألم الظهر

وتشمل الأسباب الأخرى النادرة لآلام الظهر ما يلي:

  • مشاكل العظام مثل الكسر -وغالبا ما ترتبط بترقق العظام، وهو ما يعرف باسم هشاشة العظام.
  • الإصابة بالعدوى.
  • أورام.
  • الالتهابات.

متى يجب زيارة الطبيب؟

على الرغم من أنها شائعة، معظم حالات آلام الظهر تميل إلى الشفاء دون الحاجة إلى رؤية الطبيب. 

يجب أن ترى طبيبك إذا كانت تعاني من:

  • ألم مزمن لا يحتمل ومستمر.
  • يستمر لفترات طويلة متقطعة.
  • يمنعك من العمل أو فعل الأشياء التي تستمتع بها.
  • يؤثر على أنشطتك اليومية.
  • يسوء يوم عن يوم.

يجب عليك أيضا زيارة طبيبك إذا كان لديك أي تغييرات في الوظيفة الجنسية، على سبيل المثال، عدم القدرة على الانتصاب.

وإذا كان الألم يسبب لك مشاكل كبيرة ويمنعك من مواصلة نشاطات الحياة والعمل العادية، في يفحصك طبيب يطرح عليك أسئلة. ستساعدك هذه الاسئلة على التنبؤ باحتمال حاجتك الى مساعدة اضافية في ما يتعلق بألم الظهر، وإذا احتجتم الى المزيد من الدعم، يقوم طبيبكم بالاحالة الى العلاج الطبيعي لكي تتمكن من الحصول على العلاج في وقت مبكر، للمساعدة على تخفيف الألم والعودة إلى نشاطاتك الطبيعية.

من الطبيعي أن ترغب في معرفة سبب ألم ظهرك لكنَّ الاختصاصيين قد لا يتمكنون من اخباركم على وجه اليقين ما سبب الألم في الظهر، حتى بعد تقييمكم بدقة. 

إذا كنت قلقًا بشأن سبب ألم الظهر، يمكن أن يساعد ذلك على التحدث بصراحة عن أي مخاوف مع أخصائي الرعاية الصحية، لأن تقليل أي خوف قد يساعد على تسريع شفائك.

السابق
فوائد زبدة الفول السوداني
التالي
أسوأ أنواع الأطعمة للكلى

اترك تعليقاً