نصائح لأصحاب الأسنان الحساسة

shimaa
الصحة
shimaa1 أبريل 2021آخر تحديث : منذ 4 أشهر
نصائح لأصحاب الأسنان الحساسة

نصائح لأصحاب الأسنان الحساسة، إذا كنت تعاني من اسنان حساسة، فقد لا تتمكن من التمتع بالاطعمة الباردة المفضلة لديك، مثل الآيس كريم، او المشروبات الساخنة، مثل الشوكولاتة الساخنة، وبالاضافة الى ان اسنانك تتأثر بتغير درجات الحرارة، فهي أيضا قد تزعجك عندما تستمتع بالحلويات، قد يبدأ الأمر كألم يشبه الخفقان، ولكن بالنسبة الى بعض الناس، قد يشعرون بحرقان أو لاذعة في الأسنان. 

نصائح لأصحاب الأسنان الحساسة

حساسية الأسنان تحدث عادة بسبب العاج المكشوف، العاج هو طبقة السن التي تقع تحت مينا السن، تحتوي الأسنان على أنابيب صغيرة تضم الأعصاب السنية الحساسة، وما أن تتعرَّض طبقة مينا الأسنان للخطر حتى يُكشف العاج، مما يزيد احتمال التهابات الأعصاب السنية، هناك طرق متعددة للمساعدة في جعل العيش مع الأسنان الحساسة أكثر راحه. 

إليكم بعض منها:

غسل الأسنان بمعجون الأسنان الذي يتضمن نترات البوتاسيوم

هنالك معجون أسنان مصمَّم لكل حاجات الاسنان تقريبا، بما فيها الأسنان الحساسة، هنالك انواع كثيرة من معجون الأسنان المصنوع للاسنان الحساسة، منها مركب يُدعى نترات البوتاسيوم.

نترات البوتاسيوم تساعد على تقليل حساسية الأسنان بسد الأنابيب الصغيرة التي تقع داخل العاج، عندما يستخدم معجون الأسنان باستمرار، يبني حاجزًا تراكميًا يساعد على حماية الأعصاب السنية داخل الأنابيب.

غسل الأسنان بنعومه وحرص

على الرغم من أن مينا الأسنان مادة صلبة للغاية، إلا أنها لا تزال تعاني من التآكل، فعندما تنظفون المينا بفرشاة أسنان صلبة، يتم إفساد الطبقة الواقية من اسنانكم. 

لذلك عندما تنظفين أسنانك، من الأفضل أن تستعملي فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، يجب ان تستمروا في تنظيف الأسنان خلال دقيقتين، لكنَّ القوة التي تستخدمونها في تنظيف الأسنان ونوع الشعيرات المستخدمة يمكن أن يؤثر في حساسية الأسنان، الضربات القوية والشعيرات الصلبة يمكن أن تؤدي إلى تآكل العاج والالتهابات العصبية.

ومن المهم أيضا الامتناع عن التنظيف بالفرشاة لمدة نصف ساعة تقريبا بعد تناول طعام أو مشروبات حمضية، مثل الصودا أو الحمضيات. يمكن أن تلين الحموضة المينا لبضع دقائق بعد تناول هذه المشروبات، في الانتظار قليلا قبل استخدام الفرشاة يجعلك تتأكد أن المينا في اصعب حالاته أثناء غسل الأسنان وغير معرض للتآكل.

استخدام السدادات الواقية للأسنان

في ما يتعلق بالأسنان الحساسة، يلعب طبيب الاسنان دورا مهما، وكما انه يستطيع ان يضع موانع تسرب لحماية أسنانك من التسوس، يمكن ايضا ان يضع موانع تسرب لتقليل حساسية الأسنان. 

خلال التطبيق، يتم وضع طلاء من الراتنج للمساعدة في تشكيل حاجز واقي ضد المواد التي تسبب عدم الراحة للأسنان الحساسة.

وتميل هذه الحواجز إلى البقاء لسنوات، ومع ذلك، بمجرد أن تبلى، يمكن إعادة تطبيقها.

نصائح لأصحاب الأسنان الحساسة: ترك الأطعمة عالية الحموضة

بعض الأطعمة والمشروبات أكثر حمضية من غيرها، فبعض العصائر يمكن ان تسبب تآكل مينا الأسنان. 

عندما يتعرض المينا الى الحموضة العالية، تذوب المعادن الموجودة فيه، يؤدي هذا الانحلال في بعض الأحيان إلى التسوس، ولكنه قد يزيد أيضًا من حساسية الأسنان فكلما تعرضت أسنانك للحموضة أكثر، ازدادت كمية المينا التي يفقدها السن.

استخدام واقي للفم ليلا

الأشخاص الذين يعانون من مشكلة طحن الأسنان ليلا أكثر عرضة لفقد مينا الأسنان، بسبب الضغط الذي يسبب التآكل واحيانا التسوس.

وبما أن طحن الأسنان غالبا ما يحدث أثناء نوم المرء، فقد لا يدرك متى تحدث نوبات الطحن، باستخدام واقي الفم كل ليلة، يمكنك حماية الميناء من أي ضرر آخر.

اسأل طبيبك عن نصائح للأسنان الحساسة

احيانا، يمكن ان تنحسر اللثة بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، بالاضافة الى ذلك، عندما تنحسر اللثة، قد يبدأ المينا الذي يغطي جذور الأسنان في التآكل. 

وبمجرد حدوث ذلك، تتفاقم حساسية الأسنان، وقد يتمكن طبيب الأسنان من معالجة اللثة المنحسرة من خلال تطعيم اللثة الذي يساعد على تغطية جذور الأسنان المكشوف.

من المهم أيضا ألا تخجل من أي مشكلة تتعلق بصحة الفم والأسنان، واحرص على عمل فحوصات دورية لدى طبيب الاسنان على الاقل مرتين في السنة.

كما يعتبر تنظيف الاسنان اهم خطوة في المحافظة عليها، فقط اختار المعجون والفرشاه المناسبين لحالاتك ويمكنك أن تسأل الطبيب حول افضل الانواع المناسبة للأسنان الحساسة.

رابط مختصر