علاج فقدان السمع بالاعشاب

Doct7op25 فبراير 2018226 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
Doct7op
الطب البديل
علاج فقدان السمع بالاعشاب

علاج فقدان السمع لنتعرف من خلال الآتي على أهم الأمثلة على علاج فقدان السمع بالاعشاب الطبيعية لتقوية حاسة السمع من أجل الحفاظ على الأذن خاصةً مع تقدم العمر.

تُؤدي بعض العادات الخاطئة إلى ضعف حاسة السمع، كما أن تقدم العمر له تأثيرات على صحة الأذن والقدرة على السمع بصورة جيدة، لذلك يجب القيام ببعض الأمور التي تحافظ على السمع، وتطبيق بعض الوصفات الطبيعية التي تساهم في تقوية حاسة السمع.

أعشاب طبيعية لتقوية حاسة السمع

يمكن أن تُساعد بعض الوصفات الطبيعية في الحفاظ على صحة الأذن وتقوية حاسة السمع، وتشمل الآتي:

  • البردقوش

يُساعد البردقوش في تحسين تدفق الدورة الدموية بمختلف مناطق الجسم بما فيها الأذن، ولتطبيق وصفة البردقوش اتبع الآتي:

  1. إضافة ملعقة صغيرة من البردقوش الجاف إلى كوب من الماء المغلي.
  2. تركها لمدة 5 دقائق، ثم شربها.

لا تستخدم هذه الوصفة لأكثر من 10 أيام متتالية، ثم يتم التوقف عنها لمدة أسبوع وإعادة تطبيقها مرّة أخرى.

  • خل التفاح

يحتوي خل التفاح على المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والمنغنيز، وهي عناصر ومعادن خامة لصحة السمع، وأي نقص فيها يمكن أن يسبب مشكلات في السمع، ولإعداد الوصفة يتم اتباع الآتي:

  1. إضافة ملعقة صغيرة خل التفاح وملعقة صغيرة عسل أبيض إلى كوب من الماء.
  2. تناول الوصفة يوميًا، ولكن يجب التوقف عنها في حالة الشعور بحرقة.
  • البصل

إن العلاج بمضادات الأكسدة يمكن أن يُقلل من تلف قوقعة الأذن وفقدان السمع؛ ولأن البصل غني بمضادات الأكسدة بنسبة كبيرة، فيمكن استخدامه في الحفاظ على حاسة السمع وعلاج مشكلات الأذن الناتجة عن الصدمات وتغيرات ضغط الهواء.

كما يُساعد البصل في علاج التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال والكبار، ولتطبيق الوصفة يتم اتباع الآتي:

  1. طهي 300 غرام من البصل في لتر ماء حتى تغلي.
  2. شربها يوميًا.
  • ملح الطعام

وصفة طبيعية أخرى للحفاظ على صحة الأذن وعلاج التهاب الأذن وذلك من خلال استخدام ملح الطعام، ويتم الاستفادة من فوائده باتباع الآتي:

  1. تسخين كوب من الملح لمدة 3 إلى 4 دقائق في الميكروويف أو من خلال حمام مائي.
  2. وضع الملح الساخن على قطعة قماش مع ربط حواف قطعة القماش وغلقها جيدًا والملح بداخلها لمنع تسربه منها.
  3. وضع قطعة القماش على الأذن لمدة 5 إلى 10 دقائق بعد الاستلقاء على أحد الجانبين، حيث تساعد الحرارة الناتجة في إخراج السائل من الأذن وتقوية السمع، لكن يجب الحرص على أن تكون حرارة الملح دافئة.
  4. تكرار هذه الطريقة عدّة مرّات يوميًا حسب الحاجة إليها.

نصائح لتقوية حاسة السمع

إليك أبرز الأمور التي تساعد على تقوية حاسة السمع:

1. تجنب الضوضاء

الضوضاء هي واحدة من الأسباب الرئيسة لضعف السمع، وقد يكون الاستماع المكثف للموسيقى أو الآلات الصاخبة ضارًا بالمسار السمعي، ولهذا السبب يجب الحذر من الأصوات العالية واستخدام أداة حماية السمع في حالة وجود أصوات صاخبة، كما ينصح بتقليل استخدام سمّاعة الأذن.

2. إزالة شمع الأذن

إن تراكم شمع الأذن قد يسبب فقدان مؤقت للسمع، ولكن يجب إزالته بعناية وحرص حتى لا تؤذي الأذن، وإذا لزم الأمر يفضل الاستعانة بأخصائي في إزالة الشمع.

3. تعزيز نظامك الغذائي

من المهم أن يشتمل النظام الغذائي اليومي على جميع الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمكملات الضرورية التي تساعد على الدورة الدموية ومحاربة الجذور الحرة، وتتمثل أبرز العناصر الهامة لصحة الأذن الآتي:

  • حمض الفوليك: يُعزز الدورة الدموية في الأذن، وإنتاج الطاقة في الخلايا المسؤولة عن السمع، وقد تشمل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك: اللحوم، والسبانخ، والبروكلي، والهليون.
  • المغنيسيوم: يُساعد على تعزيز صحة الجهاز السمعي، ومنع تلف البطانة الداخلية للشرايين، وتشمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم الفواكه والخضروات، مثل: الموز، والخرشوف، والبطاطا.
  • الزنك: يحمي الزنك خلايا الشعر داخل الأذن، وهي المسؤولة عن بث الاهتزازات التي ترسل إشارات كهربائية إلى العقل، كما يدعم الجهاز المناعي الجسم مما يُساعد على منع التهابات الأذن.
  • فيتامين ب: يُقدم فيتامين ب مجموعة من الفوائد الهامة للأذن، بما في ذلك تنظيم مستويات السوائل في الدم، وتحسين وصول الأكسجين إلى الأعصاب بالأذن.
  • البوتاسيوم: للبوتاسيوم دور في تنظيم كمية السوائل بالدم وأنسجة الجسم، ويمكن أن يكون ذلك هامًا لصحة السمع.

مع تقدم العمر تنخفض مستويات البوتاسيوم بشكل طبيعي في الجسم، والتي يمكن أن تكون عاملًا مساهمًا في الإصابة بفقدان السمع، وتشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: البطاطا، والسبانخ، والطماطم، والزبيب، والمشمش، والموز، والبطيخ، والبرتقال، والحليب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة